الكارتوغرافيا الحديثة باستخدام أرك برو

ArcGIS Pro 2.32 and Cartography

Thinking about that Cartography can put the Globe of the Earth on a table and can be our lead in the Oceans (in the old time), the same thinking should be also today for the students that work on ArcGIS Pro today and how great they can achieve with this course from ESRI with Cartography.

مكنت التقنيات الحديثة مصمم الخرائط من استخدام تقنيات متميزة والتي يمكنها تمثيل النموذج الرقمي للأرض بشكل متميز، ومن اهم هذه التقنيات برنامج ArcGIS Pro والتي تعتبر الاصدارة الاخيرة منه ArcGIS Pro 2.32 من الاصادارات الثابتة والتي تعمل على توفير منصة مثالية ومن أهم الخصائص التي يمتلكها هذا التطبيق
Cartographic Techniques
Hurricane Cartographic Representation Using ArcGIS Pro 2.32
الكارتوغرافيا هي علم وفن رسم الخرائط وما يتعلق برسم صورة الارض، حيث تمثل الارض بشكل مناسب على شكل خريطة بحيث تكون مثالية للمستخدمين وحسب حاجتهم. وتعمل الكارتوغرافيا على جميع الادوات التقنية والمكانية للوصول الى أفضل انتاج ممكن للخريطة، ولا يعني هذا بالضرورة كونها معقدة، بل العكس صحيح، حيث يعكس سهولة استخدامها الى جودة العمل عليها وبالتالي جودة صنعها.

 

خصائص العمل أونلاين : – ArcGIS Pro2.32 يعمل باستخدام حساب ArcGIS Online – وهذه الخاصية مكنت المستخدمين من العمل على خرائط أساس جاهزة وبحسب حاجة المستخدمين فمثلا المسخدمين الذين يعملون على المدن يمكنه وضع خارطة أساس الشوارع والتي بدورها تمكن من العمل على انتاج خرائط ذات فن كارتوغرافي مطابق للواقع ولحاجة المستخدمين ومن أنتجت الخريطة لهم كقراء لها.

مع أن تمثيل البيانات بألوان تختلف نسبة الى مصمم الخريطة، فان ثمة اتفاق كبير لدى الكارتوغرافيين التقنيين على ألوان معنية للجبال وألوان معينة للمياه اعتمادا على طبيعتها اللونية، ولكن تبقى الالوان التي تؤلفها الجغرافيا البشرية ومنتجاتها هي التي تحتاج الى ابداع من قبل مصمم الخريطة، وان كانت هذه الاخيرة أيضا لديها ما يمكن أن يطلق عليه الرموز المقترحة للالوان والاشكال والتي يمكن أن تتدخل بها الحاسبات، ويبقى الابداع الكارتوغرافي هو الذي يمكن أن يمثل الخريطة بمكوناتها بأفضل تمثيل بالاعتماد على مجموع الخصائص.

Representing data using GIS

وينبغي المعرفة التامة بأن التعميم في الخرائط طريقة معتمدة في هذا الفن بحيث يمكن من خلاله تعميم المعالم التي في الخريطة وبهذا يمكن انشاء خريطة مناسبة بحسب مقياس الرسم النهائي.

Generalization in Cartography is the way of managing the map using the output scale target.